منتديات جماعة سحر الفنون التشكيلة
أهلا وسهلا بك زائرنا اكريم ونأمل انضمامكم لنا ومشاركتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جماعة سحر الفنون التشكيلة
أهلا وسهلا بك زائرنا اكريم ونأمل انضمامكم لنا ومشاركتنا
منتديات جماعة سحر الفنون التشكيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فنانين وفنانات جماعة سحر الفنون التشكيلية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تصميم إعلان لمعرض التربية الفنية

4 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

احساس مرهف

احساس مرهف
ضيف شرف


تصميم إعلان لمعرض التربية الفنية

البيانات العامة للدرس :
-المحور المنهجي للدرس : تصميم ابتكاري.
-المجال الفني : تصميم .
-موضوع الدرس : تصميم إعلان لمعرض التربية الفنية .
-الزمن: 45 دقيقة
-الصف : الثاني متوسط .
-التاريخ :
-عدد الطلاب : طالب
المفاهيم والتعميمات الأساسية للدرس :
-القيم الفنية -
-المعالجات
-العناصر
-الأسس
-تناغم شكلي مساحي لوني
-الرسم
-التلوين
-الوحدة الشكلية
-المفردة الشكلية
-اللون
-المساحة
-الخط-
-التصميم الجيد
-
الخامات والأدوات :
أوراق كانسون بيضاء مساحة 10x15 سم عدد 12 أوراق ، أقلام خشب ملونه عدد 12 علبة ، أقلام رصاص عدد 12 ، ممحاة عدد 6 .
مصادر التعلم :
1.السبورة
2.وسيلة لعرض أهداف الدرس.
3.بطاقات توضح المفاهيم .
4.نماذج لإعلانات عن معرض التربية الفنية .
5.وسيلة تعليمية توضح خطوات البيان العملي لإعلان لمعرض التربية الفنية .
الأهداف التعليمية للدرس
أولا : الأهداف المعرفية .
1.أن يستنتج الطالب عنوان الدرس من خلال رؤية النماذج المعروضة أمامه.
2.أن يذكر الطالب أهمية اللون في إبراز الإعلان .
3.أن يعُرف الطالب معنى مفهوم التصميم الجيد من خلال الوسائل المعروضة أمامه.
4.أن يشرح الطالب أهمية التدرج اللوني في تصميم الإعلان الجيد .
5.أن يفسر الطالب معنى التناغم الشكلي المساحي اللوني من خلال شرح المعلم .
6.أن يقيم الطالب عمله وعمل زملائه من حيث تحقيق القيم الفنية في الأعمال.
ثانيا: الأهداف المهارية .
1.أن يرسم الطالب تصميم إعلان لمعرض التربية الفنية بالقلم الرصاص في مساحة 10×15 سم مع التأكيد على العلاقة الجيدة بين المفردات والزخرفية والمساحة في مدة لا تتجاوز عشر دقائق .
2.أن يجيد الطالب توظيف حروف الكتابة في عنوان التصميم في مدة لا تزيد عن خمس دقائق بالخط الحر.
3.أن يحسن الطالب اختيار ثلاثة ألوان متجانسة لتلوين التصميم مراعيا الدقة في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة .
4.أن يتقن الطالب استخدام ألوان الباستيل أثناء تلوين الإعلان بمهارة .

ثالثا: الأهداف الوجدانية

1.أن يدرك الطالب القيم التعبيرية في الأعمال المعروضة .
2.أن يدرك الطالب أهمية العلاقة بين الشكل والأرضية في الإعلان .
3.أن يصغي الطالب للمدرس وهو يشرح الأسس التي تسهم في تحقيق الوحدة في الإعلان .
4.أن يشارك الطالب معلمه في استخراج مفاهيم الدرس .
5.أن يحافظ الطالب على نظافة عمله الفني ونظافة الصف المدرسي.
6.أن يقدر الطالب عمله الفني بعد الانتهاء منه .

إستراتيجيات التدريس :
تهيئة المكان :
التأكد من نظافة السبورة وتوافر التباشير بأكثر من لون.
- توافر خامات العمل والأدوات اللازمة للتدريس.
- إعداد الصف من حيث توزيع الطلاب بشكل صحيح ووضعية طاولات الطلاب وكمية الإضاءة في الغرفة.
تهيئة الطلاب :
أولا: تهيئة توجيهية من حيث :-
-التفاعل بين الطلاب والمعلم من خلال المناقشة والحوار .
-جذب انتباه الطلاب بالوسائل المعروضة أمامهم لاستنتاج عنوان الدرس
-الشرح الجيد وتشويقهم للدرس .
ثانيا تهيئة انتقالية من حيث :-
-انتقال الطلاب من تقديم واستنتاج عنوان الدرس إلى شرح الدرس.
-الانتقال من تنفيذ العمل إلى إنها الدرس وتقويم الأعمال .
ثالثا تهيئة تقويمية من حيث :-
-توجيه الأسئلة للطلاب عن المفاهيم التي ناقشناها في الدرس.
-توجيه الطلاب في الحصة .
-تقييم الأعمال.
طرق التدريس .
1.الأسئلة .
2.العصف الذهني .
3.الاستنتاج .
4.الحوار .
5.المناقشة.
6.الشرح .
7.البيان العملي.

الأنشطة التعليمية .
تقديم الدرس:
أبدا الدرس بالتحية والسلام على الطلاب ثم أقول لهم إن درسنا اليوم درس شيق وجميل حيث يتناول طريقة تكسب كل واحد منكم قدرة على تنمية أعماله أو جذب الناس وشد انتباههم حول معرض معين ، ثم أرفع لهم لوحة لتصميم إعلان وأقول لهم ماذا تشاهدون في هذه اللوحة ؟ فأتوقع أن يجيب أحدهم بأنها لوحة لإعلان عن معرض التربية الفنية ، فأعززه بان أقول له أحسنت ، فأقول لهم إذا عنوان درسنا اليوم هو تصميم إعلان عن معرض التربية الفنية أقول لهم إن درسنا اليوم يتبع أحد المجالات الفنية من منكم يستطيع أن يتعرف على المجال الفني لهذا العمل فيقول أحد الطلاب تصميم فأقول له أحسنت وما هو محور درسنا اليوم فيجيب احد الطلاب تصميم إبتكاري لأعززه بأحسنت وأقول لهم أن هناك أساس مهم في الإعلان من يعرف من هو فيجيب احد الطلاب التصميم الجيد فاعززه بأحسنت ، ثم أشرح لهم عن أهمية العناصر والمفردات التشكيلية داخل العمل الفني وأهميتها في توضيح الإعلان ، ثم أسأل بعد ذلك أحد الطلاب : ما هي العناصر الموجودة داخل نموذج الإعلان هذا : فأتوقع أن يقول الخط والمساحة ، فأعززه أحسنت ، ثم أسأل الطلبة عن بقية العناصر الموجودة في النموذج فأتوقع بأن يجاوب أحد الطلبة بأن يقول اللون والمفردة الشكلية والوحدة الشكلية ، فأعززه أحسنت ، الآن نريد منكم استخراج المعالجات الفنية التي تم تنفيذ هذا الإعلان بها فيجيب أحدهم الرسم فأعززه أحسنت ثم أقول لهم هل من معالجة أخرى فيجيب أحدهم ويقول التلوين فأقول له ممتاز وأقوم فاكتب إجاباتهم في السبورة ، ثم أتطرق بعد ذلك إلى القيم الفنية بأن أقول لهم أن في هذا الإعلان قيم فنية فمن منكم يستطيع أن يقول لنا ما هي ؟ وأحاول كذلك أن أوضح لهم أن هناك تناغم في هئية الاعلان ثم أتوقع أن يجيب أحدهم تناغم شكلي فأثني عليه وأقول له أحسنت وأقول هل من أحد يكمل على إجابة زميله فيجيب الآخر نعم إنها الانسجام اللوني المساحي فأعززه جيد جداً ، عندها أقوم لإاكتبها في الصبورة بشكل تفصيلي أكثر بأن أقول القيمة في هذا الدرس هي التناغم الشكلي المساحي اللوني بعد ذلك أقوم بشرح الأهداف وعرضها وأقول لهم أن هناك مجموعة من الأهداف التي سوف تتعرفون من خلالها على معنى الإعلان ومعنى التصميم أيضاً وسوف تتعرفون كذلك على أهمية المفاهيم الأساسية للدرس وأهمية الرسم والتلوين في الإعلان وهناك كذلك مجموعة من الأهداف المهارية التي سوف تكتسبونها من خلال هذا الدرس إنشاء الله ، ثم أبدا في العرض والشرح .

العرض والشرح :
أن درسنا اليوم كما ذكرت هو تصميم إعلان عن معرض التربية الفنية ثم أطلب من أحدهم أن يشرح لنا ما الفائدة التي نحققها من تصميم إعلان عن معرض التربية الفنية فيجيب قائلا إن الإعلان يساعد في النشر عن هذا المعرض إلى أكبر عدد ممكن من الناس ، فأعززه أحسنت ثم أشرح لهم أن التصميم هو الأساس الأول في عملية تنفيذ الإعلان فإذا كان التصميم جيدا كان الإعلان ناجحا فمن منكم يقول لنا ماذا يعني التصميم فأتوقع من أحد الطلبة أن يقول إن التصميم هو الابتكار وإبداع تصميم يؤدي وظيفة معينة أو يجذب الجمهور فأعززه أحسنت ، ثم أقول لهم أن التصميم يعني العملية الكاملة لإبداع أو ابتكار شئ ما وإنشاءه وتركيبة بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية والجمالية في وقت واحد ، ثم أقول لهم لقد ذكرنا وعرفنا سابقا الأساس الذي يبنى عليه درسنا اليوم وهو التتصميم الجيد ثم أقول لهم أننا سوف نحقق هذا الأساس من خلال مجموعة من العناصر فمن منكم يعرف لنا الوحدة الشكلية فاتوقع أن يجاوب أحدهم بان يقول الوحدة الشكلية (هي مجموعة من المفردات يتم تبسيطها وتلخيصها في العمل الفني) فأعززة بأحسنت ثم أقول لهم من منكم يعرف لنا المفردة التشكيلية فيجاوب أحدهم بأن يقول المفردات الشكلية و(هي أصغر جزء في الوحدة الشكلية أو في التكوين )الأن ننتقل إلى العنصر الثالث وهو الخط فمن منكم يعرف لنا الخط فأتوقع بأن يجيب أحدهم فيقول الخط هو مسار نقطة ، جيد جدا ثم أقوم بتأكيد الخط من خلال النموذج المعروض ، بعدها أتطرق إلى العنصر الثاني وهو اللون وأشرح لهم بأن اللون يعطي جاذبية وأكثر جمالا إذا فلابد من وجوده في تصميم الإعلان ويجب أن نختار الألوان المناسبة للإعلان ، ثم أطلب من أحدهم أن يعرف اللون فيقول اللون هو الذي يوضح الأشكال وهو الصفة للشكل كان أو الأرضية داخل العمل الفني فأثني عليه جميل جدا ، أجابتك صحيحة ، ولكن هناك تعريف شاملاُ وأقوم بعرضه لهم وأقول أن اللون يعني الصبغة أو الصفة المميزة للسطوح نتيجة وقوع الضوء عليها بعد ذلك أتطرق إلى المعالجات الفنية وأقول لهم نحن ذكرنا سابقا إن هناك معالجات نستخدمها في تنفيذ الإعلان وذكرنا الرسم وأقول لهم من منكم يعرف لنا معنى الرسم فيجيب أحدهم فيقول الرسم هو الرسم عن طريق الخطوط وهي مرحلة تمهيدية أو أوليه في تنفيذ الإعلان فأعززه أحسنت ، بعد ذلك أتطرق إلى المعالجة الثانية في الإعلان فأقول لهم أنه لا بد من الاختيار الجيد في الإعلان لكي يجذب المشاهد إلى الأجزاء المهمة في الإعلان فأعزز الطالب أحسنت ، ثم أقول لهم أن اللون هو الصبغة التي تميز الأشكال عن بعضها البعض.
ثم أنتقل إلى القيمة الفنية بأن أسأل أحد الطلاب عن التناغم الشكلي فأتوقع من طالب أن يجيب التناغم الشكلي هو تعايش وتناغم بين الأشكال الموجودة في الإعلان فأقول له أحسنت، واقول لهم هناك أيضاء تناغم شكلي مساحي لوني فيجيب أحد الطلبة إن الانسجام اللوني هو علاقة الألوان مع بعضها البعض فأجيب كل الطلبة إن التناغم اللوني تعني وجود اتحاد موفق للألوان تبدأ عند استخدام خاصية التقارب بين الألوان .
البيان العملي :
من خلال الوسيلة المعروضة لخطوات عمل إعلان لمعرض التربية الفنية وكذلك نموذج الإعلان لمعرض التربية الفنية يمكننا أن نقوم بالآتي:
1 . عمل إطار بعرض واحد سنتيمتر في ورق الكانسون.
2. يتم تجميع عناصر الإعلان .
3. يتم ترتيب هذه العناصر بشكل متوازن .
4 . تلون الأشكال التي رسمناها وتلوين الخلفية بالألوان المناسبة .
5 . كتابة ( معرض التربية الفنية ) في الإعلان بالخط الحر.

المطلوب تنفيذه من الدرس :
- أولاً: عرض النماذج التي تبين تصميم إعلان لمعرض التربية الفنية مرة أخرى للطلبة .
- أبين الخطوات التي مر بها تنفيذ عمل هذا التصميم ، كذلك ألفت انتباه الطلبة إلى الوسيلة التعليمية المصاحبة والتي تبين خطوات عمل إعلان لمعرض التربية الفنية .
- توزيع الأدوات والأقلام على الطلاب.
المطلوب: عمل تصميم لإعلان لمعرض التربية الفنية في مساحة 15 X10 سم على ورق أبيض في مدة محددة .
إنها الدرس:
أقوم بتقييم الأعمال وإتاحة الفرصة لكل طالب بأن يعلق على عملة وينقد أعمال زملائه وأعلق الأعمال على السبورة ومن خلال هذه الأعمال أقوم بتذكير الطلبة بأهم المفاهيم في هذا الدرس.
الأنشطة المصاحبة .
أطلب من الطلبة أن يقوموا بتنفيذ تصميم إعلان لمعرض الكتاب ولكن في مساحة أكبر وبألوان جواش.
الأنشطة اللاحقة .
بعد الانتهاء من الدرس أطلب من الطلاب أن يحضروا معهم في الحصة القادمة ( ورق كانسون ) وألواح خشبية وجلاد شفاف وذلك لعمل غلاف كتاب.
معايير التقييم .
يتم التأكد من تحقيق أهداف الدرس وفقاً لما يلي من معايير في كل جانب.
الجانب المعرفي .
يتم قياس مدى تحقيق أهداف هذا الجانب من خلال الأسئلة الشفوية التالية :
أكمل ما يلي:-
عنوان الدرس لهذه الحصة هو………………………الفنية .
التصميم الجيد هو أن يكون الشكل الأساسي أو الخطوط منسقة أي يوجد فيها الوحدة
و…………………و ……………………….
ب. الجانب المهاري.
يتم قياس مدى تحقق الأهداف في هذا الجانب من خلال ملاحظة السلوكيات أثناء الدرس وعن طريق تحليل النتائج في نهاية الموقف التعليمي في ضوء ما يلي :
1 . مدى مشاهدة النماذج المصاحبة بتمعن .
2 .مدى عمل تصميم جيد في مساحة 15X10 سم لمعرض التربية الفنية .
3 . مدى استخدام القياسات الصحيحة في التصميم .
4 . مدى العمل بالثقة لتحقيق التناسب الشكلي مع الأرضية عن طريق الخط في التصميم الذي يصممه .
5.مدى عمل الطالب في الوقت المحدد.
ج. الجانب الوجداني.
يتم قياس مدى تحقق أهداف هذا الجانب من خلال الملاحظة أثناء التنفيذ وفي نهاية الحصة وفقاً لما يلي:
-مدى تقبل طريقة المعلم في استنتاج عنوان ومفاهيم الدرس.
-مدى متابعة شرح المعلم لمفاهيم الدرس.
-مدى اختيار المفردات الشكلية المستخدمة في تصميم الإعلان .
-مدى المحافظة على نظافة العمل الذي يقوم بتصميمه.
منقول 00 منقول

ملك الغابة

ملك الغابة
مشرفه منتدى اللغة الأنجليزية يختص بتعليم

طرح مفيد جد
تسلم اخوي
على الموضوع المفيد
لك مني ارق تحيه

اميرة الورد

اميرة الورد
فنان تشكيلي

طررررررررررح راااائعههه
يسسسسسسسسسسلموووا ع الموضوع
الروعهه
اميرة الوووورد

زهور العشق

زهور العشق
مشرفة منتدى مساهمات ومشاركات الأعضاء
مشرفة منتدى مساهمات ومشاركات الأعضاء

[img]تصميم إعلان لمعرض التربية الفنية  13045456253[/img]

احساس مرهف

احساس مرهف
ضيف شرف

شاكر لكم مروركم الرائع
في متصفحي
لاعدمت إطلالتكم

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى