منتديات جماعة سحر الفنون التشكيلة
أهلا وسهلا بك زائرنا اكريم ونأمل انضمامكم لنا ومشاركتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جماعة سحر الفنون التشكيلة
أهلا وسهلا بك زائرنا اكريم ونأمل انضمامكم لنا ومشاركتنا
منتديات جماعة سحر الفنون التشكيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فنانين وفنانات جماعة سحر الفنون التشكيلية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفن التجريدي

5 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الفن التجريدي Empty الفن التجريدي الأحد أبريل 24, 2011 8:40 am

ابوعزوز

ابوعزوز
نائب المدير العام


لوحة المربع الأسود للفنان الروسي مالقيتش
الفن التجريدي 181457757


وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال. وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي مقولة لـ بول غوغان: الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك. أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان- مارك روثكو - مارك ستيلا - رمسيس يونان- فؤاد كامل- مصطفى الأرنؤوطى- منير كنعان- محسن عطيه - مصطفى عبد المعطى- رأفت عدس
•يمكن العثور على جذور الفن التجريدى للقرن العشرين، في زخرفة المنسوجات والأوانى التي ترجع إلى فنون الثقافات القديمة. •إذأن العلامات والخطوط والأشكال الهندسية البسيطة المنقوشة، على سطوح الأوانى الفخارية والمنسوجات, وضمن رسوم الكهوف، لها أغراضها التزيينية والرمزية ,وهى بالتأكيد تمثل مظهراً من مظاهرالفن التجريدى. •بدأ تاريخ الفن التجريدى الحديث مع الحركات الطليعية للقرن التاسع عشر، مثل التأثيرية وما بعدها، حيث أختزلت هذه الأنماط أهمية الموضوع في أعمال الفن.وتركز الإبداع على عالم العمل الفنى ذاته.إذ جردالفنان "مانيه"(1832-1883)برسمه للوحة "صورة شخصية للكاتب إميل زولا"(1868) من الظلال السوداءومن العمق، وأصبح كل ما يهمه فيها هو أن يعبر عن انطباعه، وأن يشعر برسمهابأنه هو نفسه وليس غيره. •يعتبر"كاندنسكى"(1866-1944)صاحب أول لوحة تجريدية بالمفهوم الحديث (1910) وهو يقصد بنظريتة حول"الروحية في الفن"(1912)أن يمثل الفن العالم الروحى(اللامرئى)في مقابل العالم المرئى. •أما لوحة "تكوين رقم 4"(1911) لـ كاندنسكى فقد استعمل الفنان فيهاالألوان مثل أنغام موسيقية.ويلاحظ هنا كذلك النشاط الخيالى –الرؤيوى الذي ميز تجربة الفنان.ورغم المدى البعيد في الإتجاه التجريدى للوحة ,فيمكن بتأملهاالعثور فيها على مصدر للموضوع ومعناه، المتمثل في إثنين من الفرسان يتصارعان بالرماح على أرض جبلية, وخلفهما قلعة وسرب من الطيور.بحيث تطوف الأشكال في فضاء غير محدود بمعالجة ارتجالية. • كذلك عندما رسم "موندريان"(1872-1944) لوحة"تكوين بالأصفر والأزرق والأحمر"(1921)فإنه لم يكن قصد برسمها شكلاً هندسيا بحتاً.وإنما قصد أن تمثل المعادل البصرى لمعنى التوازن التام للثنائية المتضادة –المتكاملة, كفكرة وجودية، وقداكتسب التعارض المشحون بالعاطفة بعداً رمزياً مجردا. •كان الفنان التجريدى يطور شكلاً من الفن غير محاكياً وغير روائياً. ويتضح في الفن التعبيرى التجريدى الذي يتميز بالسيولة, مبدأ العفوية ,حيث يتجنب الفنان التخطيط المسبق ,مثلما في لوحة الأمريكي " جاكسون بولوك"(1912-1956) بعنوان "رقم 31"(1950)إذ كان يركز بأسلوبه هذأعلى تصوير العواطف، بدلاً من الكائنات. ويفضل معظم الفنانين في مذهب التعبيرية التجريدية الرسم على مساحات كبيرة، وبألوان مثيرة وفضفاضة، مع العناية الفائقة بقيم السطح والملمس. ويتميز الفنان التشكيلي رأفت عدس بأعماله الإبداعية وقابلية تطبيقها في مجال الديكور و التصميم بأنواعه وكذلك يتميز رأفت عدس بلوحاته ذات الطابع الخاص به التي تشكل فيه الألوان الصريحة مثل الأحمر والأصفر والأزرق والأخضر والأبيض والأسود وكذلك الخطوط السوداء الفاصلة بوضوح بين المساحات اللونية العناصر الرئيسية في أساسيات الرسم التصميمي التجريدي و الزخرفي ، حيث تصبح لوحاته الكبيرة عنصرا أساسيا في ديكور القصور والفيلات الفاخرة في العديد من دول العالم حيث تشكل تناسقا (هارموني) مع ألوان وأثاث المكان . •إن السبيل للتوصل إلى دلالة العمل الفنى بمفهوم " تفكيكى" هو التعرف على " الآخر" (الغائب).أما ذلك الطابع الدرامى للألوان في لوحات الفنان " فؤاد كامل " (1919-1973) والحركة المضطربة, بل وقوة الانفعال, فكلها تعكس حماسة الفنان, ومخاطرته بالتمرد على التقاليد الأكاديمية. إنه يصورحالات الوجد الصوفى في ذروتها، بتشكيلات مجردةً, فيتنقل بخياله اللامحدود، بين الأشكال الدوامية بتنويعاتها, تلك التي تسبح في فلك مركزواحد, منصهرة في التركيب المتوحد المتعدد في الوقت ذاته. •عندما يظهرالفنان "محسن عطيه" شغفاً بمادة الألوان وبالتقنيات التي تطوعها, إذ تقدم له في حد ذاتها، تأثيرات حسية مميزة- قوية ومباشرة، وتميزات جمالية سارة، بل مدهشة, فذلك يشهد على النزعة التجريدية.وكل ذلك تدعمه تميزات عاطفية وقيم تصويرية, تعكس جانباً من جوانب الحياة ,إنتزع من إطاره المالوف ,وخرج عن قالبه وقد أعاد الفنان اكتشاف قوتهالتصويرية، فاكسبه بعدا جديدا.
عرض • نقاش • تعديلالحركات الفنية الغربية حسب القرون


القرن 14 إلى 18 قوطي · عصر النهضة (14ق) · الافتعالية (16ق) · الباروك (17ق) · الروكوكو - الكلاسيكية المحدثة - الرومانسية (18ق)


القرن 19 الواقعية · ما قبل الرفائيلية · الأكاديمية · الانطباعية · مابعد الانطباعية · الانطباعية الجديدة · Chromoluminarism · التنقيطية · Cloisonnism · مجموعة الأنبياء · البنائية · الرمزية · مدرسة نهر هادسون

2الفن التجريدي Empty رد: الفن التجريدي الأحد أبريل 24, 2011 5:09 pm

همس الساهر

همس الساهر
مشرفة التشكيلي العام ومراقبة النثر والخواطر
مشرفة التشكيلي العام ومراقبة النثر والخواطر

ابداع ابداع ابداع
الله يعطيك العافية ع المجهود

3الفن التجريدي Empty رد: الفن التجريدي الإثنين أبريل 25, 2011 2:43 am

اميرة الورد

اميرة الورد
فنان تشكيلي


موضوع مفيد
تسلمؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ الايادي
يعتيك العافيه
دمت بود

4الفن التجريدي Empty رد: الفن التجريدي الثلاثاء أبريل 26, 2011 11:47 am

ملك الغابة

ملك الغابة
مشرفه منتدى اللغة الأنجليزية يختص بتعليم

lموضوع مفيد جد
تسلم ابوعزوووووووووووووز
على الطرح الرااائع
لك مني ارق تحيه

5الفن التجريدي Empty رد: الفن التجريدي الإثنين مايو 02, 2011 2:31 pm

اميرة الورد

اميرة الورد
فنان تشكيلي

طررررررررررح راااائعههه
يسسسسسسسسسسلموووا ع الموضوع
الروعهه
اميرة الوووورد

6الفن التجريدي Empty رد: الفن التجريدي الخميس يوليو 07, 2011 9:36 am

زهور العشق

زهور العشق
مشرفة منتدى مساهمات ومشاركات الأعضاء
مشرفة منتدى مساهمات ومشاركات الأعضاء

[img]الفن التجريدي 13100518666[URL="http://www.qzal.net"][/URL][/img]

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى