منتديات جماعة سحر الفنون التشكيلة
أهلا وسهلا بك زائرنا اكريم ونأمل انضمامكم لنا ومشاركتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات جماعة سحر الفنون التشكيلة
أهلا وسهلا بك زائرنا اكريم ونأمل انضمامكم لنا ومشاركتنا
منتديات جماعة سحر الفنون التشكيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فنانين وفنانات جماعة سحر الفنون التشكيلية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4

+3
ملكة الرومانسية
اميرة الورد
ابوعزوز
7 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 Empty طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 الإثنين يناير 31, 2011 2:02 pm

ابوعزوز

ابوعزوز
نائب المدير العام

[size=18]طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4



الالوان الزيتية ماهي ؟ ونصائح لاستعمالها .

--------------------------------------------------------------------------------


عرف استخدام اللون الزيتي في الرسم منذ أقدم العصور، وقد
عرفه قدماء المصريين والآشوريين واليونانيين ، ولهذا الفن دور كبير
في تاريخ الحضارة والمدنية. ولم تكن الألوان المستخدمة في ذاك
الزمن هي نفسها المستخدمة حاليا، وإنما كانت ألوانا من نوع آخر وهي:

الانكوستا: Encaustique
وهي ألوان يتم مزجها بالشمع السائل وهي ساخنة.

التامبيرا: Tempera
ألوان ناعمة جدا تمزج بصفار البيض والصمغ.

الفرسكو: Fresqueكلمة إيطالية معناها طازج، يلونون بها على الجص
(خليط الرمل والجبس) الحديث المزج.

اكتشاف الألوان الزيتية تم اكتشاف الألوان الزيتية من قبل الأخوين الهولنديين
( هيوبرت وجان فان ايك ) فهما أول من أتقن مزج الألوان بالزيت وحصلا على
مزيج سريع الجفاف وضّاء اللون، ثم انتشرت هذه الطريقة إلى باقي الأقطار.

صناعة الألوان توجد الألوان الآن في جميع المكتبات، وهي مستخلصة
كيميائيا من مركبات معدنية وعضوية، منها مايذوب في الماء والكحول
، ومنها مايمزج بالزيت وغيره.
ومعظم الألوان يمكن مزجها مع بعضها بدون أي ضرر، إلا أن بعضها قد
يتفاعل كيميائيا فيفسد اللون المطلوب، وبالتالي يفسد جمال اللوحة
ويضيع رونقها. وليست العبرة بكثرة الألوان في اللوحة بل بانسجامها مع بعضها.
والألوان منها ماهو شديد وكثيف، ويحتاج إلى كمية كبيرة من الزيت
، ويستعمل غالبا في تلوين المسطحات الأولى من اللوحة، ومنها ماهو
خفيف وشفاف، ويستعمل بمسحات خفيفة .

طريقة استخدام الوسيط مع الألوان يتم استخدام الألوان من الأنبوبة مباشرة،
أو يمكن مزجها مع الزيت والمخفف، وهذا مايطلق عليه الفنانون كلمة "الوسيط "
. والوسائط مهمة لفرد الألوان ومنحها الليونة المناسبة، ومن أشهر هذه الوسائط
التي يتم استخدامها مع الألوان الزيتية هو خليط زيت بذر الكتان والتربنتين والكحول ا
لأبيض: 60% زيت، 40% مخفف، ومفعول زيت بذر الكتان يظهر بعد جفافه ليعطي
تأثيرا لامعا، وهو الذي يقاوم التشقق. ويُفضل استخدام زيت بذر الكتان النقي أو المعصور
على البارد لأنه يجف دون اصفرار.
والنوع الموجود في الأسواق هو الزيت المغلي الذي يحتوي على شوائب تسبب اصفرار اللون.
يعتبر التربنتين من أكثر المخففات استعمالا، ويعتبر الكحول الأبيض مماثلا للتربنتين ولايتسبب
بصداع أو حساسية والتي يشكو منها بعض الفنانين عند استخدامهم للتربنتين. وللكحول الأبيض
رائحة أقل نفاذا من التربنتين، ويمك
ن حفظه دون أن يفسد أو يتلف .
وتوجد زيوت جاهزة للتلوين الزيتي تباع في المكتبات. ويوجد أيضا وسيط أساسه الألكيد
يباع تحت اسم Liquin، ومن مميزاته أنه يناسب الاستعمال فوق اللوح الملونة بالزيت للتلميع
بعكس زيت بذر الكتان الذي يسيل ويسقط عند استعماله لهذا الغرض
نصائح لاستعمالها:

اللواحات المرسومة بالألوان الزيتية هي أكثر أنواع اللواحات تواجِداً في المعارض وَالمتاحف الفنية.

والألوان الزيتية تعتَبر سهلة الإستخدام لِعِدة مزايا أهمها أنه بالإمكان الرسم أكثر من مرة
على نفس اللوحة "الكنفاس" (الكنفاس: هو قماش مجهز خصيصاً للرسم الزيتي أو الأكريليك)
. وفي البداية نقوم برسم الشكل المراد رسمه بالفحم أو قلم الرصاص، والفحم أفضل لِعدم وجود
مادة الرصاص وتفاعلها مع الألوان. وبعْدَ الإنتهاء من الرسم نبداً بالتلوين وَهُنا تُسمى المرحلة
الأولى بالتأسيس أو التحضير وهي إخفاء القماش بكمية جيدة من التربنثين (Terbenthine)
وقليلٌ مِنَ الزيت (Linseed Oil) وَهُنا ستجف الألوان بِسرعة، ونعود رسم ما قمنا بتغطية
مرة أخرىولكن بإتقان، وفي أثناء الرسم سنُلاحِظ بعْضَ الإضافات التي يَجِب إضافَتِها حيْنَ
اكتِمال الشكل فلا يمنع أن تُضاف إذا كانت تخدم الشكل العام للوحة.

وتترك فترة حتى تَجُف. وبعد الإنتهاء تُغطى بطبقة بسيطة من المثبت الخاص
بالألوان الزيتية، وَيوجد منه نوعين الأول مطفي والثاني لمَّاع، وَننصح بِعَدم استخدام
الفرنيش المُباع في السوق فَههو يضر باللوحة وَيُغير ألوانها وتصفر بعد فترة، ويعطي
لمعة قوية تؤثر في العرض خاصة إذا كانت الإضاءة مركزة على اللوحة

ونورد بعض الإيضاحات التي نلاحظها عادَةً عِنْدَ المبتدئين في الرسم ونطرحها على
شكل أسئلة وأجوبة لِضمان إيصالَها بِشكْلٍ مرضي وَبسيط وإنَّ مجمل هذِهِ الآراء
ما هي إلى اجتهادات فهي قابلة للنقش للنقش في كيفية استخدامها ونحن على
أتم الإستعداد لشرح أي طريقة ترونها صعبة من خلال الشرح:

س 1 / كم لوناً أحتاجُ لكي أبدأ؟

ج 1 / من خلال استخدام الألوان الأساسية الثلاثة الأحمر والأصفر والأزرق. يمكن
تركيب مجموعة واسِعة من الألوان المختلفة بواسطة المزج. وستحتاج أيضاً إلى
اللون الأبيض للحصول على ألوان فاتحة (الألوان الباهتة). لكن هُناكَ ألوان مختَلِفة
من الأحمر والأصفر والأزرق. وهكذا فإِنَّ مجموعة من ستة ألوان مثلاً أحمر قرمزي
"كريمسون اليزاريم" وأحمر كاميود وأصفر ليموني وأصفر صلصالي وأزرق لازوردي للبدء بِهِ.

س 2 /هل أحتاج إلى العديد من الفرش للرسم؟

ج 2 / هُناكَ ثلاث أشكال أساسية للفرشاة إضافَةً إلى أُخرى على شكل "مروحة" تترك
كل من هذه الفرش علاماتِها الخاصة. والأكثر شيوعاً هي الفرشاة المسطحة
– النوع الطويل أو القصير. تتدرج المقاييس من 1 إلى 12 وَبعدَها تأتي الفرشاة
المستديرة وبينَهُما تأتي فرشاة البندق "فلبرت". الفرش مسألة ذوق خاص
وبإمكان المرء أن يبدأ مِن هذِهِ التشكيلة مُعَزِزاً بِذلِكَ مجموعَتَهُ وممكناً نفسَهُ
من إجراء تجارب عِدة باستمرار.

س 3 / كيفَ أُنظِف فرشاة الرسم على أفضَلِ وجهٍ؟

ج 3 / استخدم أثناءَ الرسم مواد "تربنتاين" أو محاليل مناسِبة أو مُخَفِفَات قليلة الرائِحة (التنر).

قبْلَ أن توضع الفرشاة جنباً يَجِب أن تُنَظف بالصابون المنزلي تنظيفاً جيداً وَتُفرك برغوته على
راحة اليد، وبِتكرار حتى لا يبقى أي أثَرٍ للون. خاصة عنْدَ تراكمه على الحلقة المعدنية
للفرشاة: اشطفها بالماء ودلكها ثم ضعها منتصِبَة عمودياً لِتَجِف.

س 4 / هل من الأفضل أن نرسم على القماش المعد للرسم الزيتي (الكنفاس) (Canvas)؟

ج 4 / إن سطح قماش "الكنفاس" هو الأفضل. لكن هناكَ بدائِل، ابدأ وارسم على
ورق الرسم الزيتي المُعَدْ خصيصاً للرسم بالزيت. بعْدَهَ تأتي ألواح، ذات سطح مطبوع
متماثِل وَيشبِه قماش الكنفاس الموضوع على
لوحَةِ دعْم متينة. وهي لوحات مغطاة بأقمشة الرسم الزيتي مع حواف مبرومة وَهي
الأكثر شهرة بين الأنواع الجاهزة ذات السطوح المطلية طلاء أولياً بمختلف الأحجام.

يُوصي للرسم غير الدقيق أو للتمرين استخدام أورق الرسم الزيتي وَهِيَ
متوفرة على شَكْلِ صفائِح ورقية منفَرِدة أو مجموعَة ضمْنَ كراسات أو كُتَلْ

س 5 / هل مِنَ الأفضل تحديد ملامح الرسِم بالفحم أو لا؟

ج 5 / الخيار لَكَ فقلم رصاص "توبي" أو فرشاة صغيرة باستخدام لون
خفيف هما بديلان للرسم بالفحم. إن كانْتَ واثِقاً مِن مقدِرَتِكَ على الرسم
وليست هُناكَ تفاصيل كثيرة يُمْكِنُكَ تجنُب الفحم وغيره.

س 6 / ما هي وسائط الرسم؟

ج 6 / هُوَ مصطلح عام ينطبق على مختَلَفِ الوسائل أو "الجلز" التي تستخدم ل
لمزج مَعَ الدِهان. وَعلى المبتَدِئين أن يراعوا ما يلي: "التربنتين" (Turpentine)
يُستعمل لتخفيف الدِهان كما تستخدم أيضاً محاليل مُناسِبة أخرى في عمليات
التنظيف (التنر) (Thinners). وتستخدم المخففات القليلة الرائحة كبديل لِمن
لَديهِ حساسية أو يكره رائحة التربنتين.

زيت "اللنسيد – Linseed Oil" وهو مزيج من الألوان الزيتية مع مخففات أو من
دونِها. ويستخدم لتخفيف الكثافة. وَهُوَ يُعيق الجفاف.

وسيط إضافي لزيادة الشفافية وتقليل آثار الفرشاة، وأيضاً يسرع جفاف الألوان
"الجلز والألكيد الأبيض" – ***اهما مشتق من معادلة "الألكيد" التي تُسرع
جفاف الألوان وَلَهُما أثر ضئيل على اللزاجة. ينتج وسيط "الجلز" سطحاً
مصقولاً شدشد التحمل ويُجَفِّف "الألكيد" الأبيض الألوان الخفيفة أسرَعُ مُقارَنَةً
بِتلْكَ الألوان الخفيفة المستخدمة للألوان الزيتية البيضاء.

س 7 / ما هي استعمالات الألوان المختَلِفة؟

ج 7 / التيتانيوم" (Titanium) هو أكثر الألوان الزيتية البيضاء كثافة وأنصعُها
بياضاً. وهو واسع الإستعمال ولا يتفاعل كيميائياً مَعَ الألوان الأُخرى. الأبيض
"فلايك" (Flake Whaite) هو الأسرع في الجفاف والأكثر مرونَة – واسِع
الإستعمال في الرسم الأولي. الأبيض الزنك (Zinc White) الأقل كثافَة
والأبطأ في الجفاف. يميل إلى الجفاف لِيُنتْج نهاية هَشة ويُستخدم في
إعداد الألوان الخفيفة للصقل.

س 8 / ما هي استخدامات سكينة مزج الألوان؟

ج 8 / نستعمِل لأغرض متعددة. مثل مزج الألوان على لوحة الألوان (البليتة) (Palette).

وتنظيف أو إزالة الألوان عن قماش الرسم. أما سكينة الرسم (في بعض
الأحيان يخلط البعض بينها وبينَ سكينة مزج الألوان) لها شفرة على شكل
ذراع كي تسمح للمرء بِأن يستخدِمُها على قماشة الرسم لِيُنتِجَ ما يدعى بِـ "رسومات لوحة السكين".

س 9 / متى يمكنني الطلاء بالفرنيش (Varnish)؟

ج 9 / يُنصح أن يترك الرسم الزيتي لِمُدة تتراوح من 6 إلى 12 شهراً.
ينشف الزيت بالتأكسد وليسَ بالتبخر كما هو شأن الألوان المائية. لكِن
قد يستخدم الفرنيش فوقَ رسم آخر أو كصقل أولي للعرض. ويمكن أيضاً
استخدام رشة خفيفة مِنَ البخاخ (Clear) للمسات الأخيرة وَمَعَ أنَّهُ مُصَمم
أساساً كفرنيش للرسم قابِل للإزالة بعْدَ مُدَةٍ طويلة سواء اُسْتُعْمِلَ مِنَ البخاخِ
الخالي من مادة CFe أو عن طرق الفرشاة.

إنَّهُ يجف بِسرعَة ليعطي طبقة صافية وَمَرِنة لا يصفر ولا يُهوج الرسم ويمكن إزالَتَهُ
بواسطة التربنتين أو المحاليل المُناسِبة الأُخرى.

س 10 / كيف أخفف كثافة الألوان الزيتية وأزيد مِن تدفُقِها من دون إضافة اللون؟

ج 10 / مبدئياً، إن زيت "اللنسيد" المُصفى والخالي من أي مجففات أُخرى
سيُقَلل من الكثافة ويُحَسِّن اللمعان. ويعتبر الزيت الأحمر الفاتح المُصفى
مثالياً للإستخدام مًعً الألوان الباهِتة والبيضاء. زيت "ستاند لنسيد – Linseed Stand Oil"

هُوَ متبلمر (بوليميراير). وَبِمعنى آخر تمت معالجَتَهُ لِيُصْبِحَ أكْثَرَ لزاجة
وَيَجف في وقت أسرع من زيت "اللنسيد" الصافي. هذِهِ الزيوت كلها تُقلل من آثار الفرشاة
.
[/size]

منقول

2طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 Empty رد: طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 الإثنين يناير 31, 2011 4:22 pm

اميرة الورد

اميرة الورد
فنان تشكيلي

=violet]]يعتك العافيه ع الطرح
يسلموووووووووووووو
لك مني اجمل تحيه
[/size]

3طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 Empty رد: طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 الإثنين يناير 31, 2011 4:33 pm

ملكة الرومانسية

ملكة الرومانسية
مشرفة منتدى الصور

مشكور ابو عزوز ع طرح يسلمووووووووووووووووو

4طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 Empty رد: طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 الإثنين يناير 31, 2011 6:47 pm

رهين الشوق

رهين الشوق
مشرف منتدى اللغة الأنجليزية يختص بتعليم
مشرف منتدى اللغة الأنجليزية يختص بتعليم


كا العااده متااالق يا ابو عزوز
واهنيك موضووع رائع ومفيد
للجميع ولك من اجمل تحيه
يسلموو على الطرح
طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 435667

5طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 Empty رد: طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 الثلاثاء فبراير 01, 2011 12:59 pm

rrr_nour


الفنانة التشكيلية
الفنانة التشكيلية

الله يعطيك العافية موضوع مفيد ومهم
جزاك الله خير
دمت بود

6طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 Empty رد: طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 الثلاثاء فبراير 01, 2011 7:05 pm

ملكة الرومانسية

ملكة الرومانسية
مشرفة منتدى الصور

الله يعطيك العافية موضوع مفيد ومهم
جزاك الله خير
دمت بود

7طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 Empty رد: طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 الأربعاء فبراير 02, 2011 2:21 pm

زهور العشق

زهور العشق
مشرفة منتدى مساهمات ومشاركات الأعضاء
مشرفة منتدى مساهمات ومشاركات الأعضاء


شعارك الإبداع لاغير

صاحب الحرف المخملي

الذي تعجز جميع العبارات عن وصف

مدى روعتك ابـوعزوز في اختيار الموضوع

8طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 Empty رد: طريقة التلوين بالألوان الزيتية-4 الخميس فبراير 10, 2011 5:22 pm

lolita

lolita
عضو جديد

موضوع جميل اوي تسلم الايادي

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى